عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محمد نبيل يكتب: الزراعات البيئية حماية واستثمار وليس رفاهية

محمد نبيل
محمد نبيل

تابعنا خلال قمتي المناخ  شرم الشيخ العام الماضي2022 ودبى العام الحالى2023 كيف بلغ حجم مناشدات  الدول خصوصاً النامية منها والاكثر تأثراً من الانبعاثات الضارة وتأثيرات الاحتباس الحراري وغير ذلك من المؤثرات البيئية مطالبين بضرورة  معالجة الأمر والسيطرة عليه والدعم لمواجهته.



_ في ذلك المقال نبحث كيف يمكن أن تكون المشروعات الزراعية الاكثر استدامة والصديقة للبيئة ليس فقط هدفا من اجل مشكلات المناخ وتقليل البصمات الكربونية والحد من الانبعاثات الضارة وكل تلك الأهداف الهامة والسامية الجميلة فقط ولكن يمكن بتطبيق بعض المعايير والخطوات البسيطة لكن الاكثر تنظيما للمزارع أو المستثمر ان تكون مصدر لتعظيم العوائد وتقليل التكاليف وأكثر استدامة وأيضا بالفعل أكثر ربحية .

 

- بكل بساطة المشروعات الزراعية لها ثلاث ركائز هامة هم :

( الطاقة - المياه - المخلفات ) وبالإدارة المثالية لتلك الركائز سنصل لهدفنا 

1 – إدارة الطاقة

فى ظل الغلاء الشديد للوقود التقليدي وعدم استقرار اسعاره على المدى القريب أو البعيد والانبعاثات الضارة له تزداد الحاجة الأن للمصادر النظيفة والمتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح وطبقا للظروف الحالية يمكن اعتمادا على تلك المصادر الاقل تكلفة (فقط التكاليف الإنشائية الاولية اما تكاليف التشغيل لا تذكر الصيانات والتنظيف فقط) لذلك ستكون أكثر دعماً لدراسات الجدوى الدقيقة والمستقرة وأقل تكلفة للمستثمر او المزارع واكثر استقرارا واستدامة للمشروع فهى حاجة اقتصادية هامة وليست رفاهية .

 

2 –  إدارة المياه

اولا: تعظيم استغلالات المياه

لابد من تعظيم واعادة تدوير المياه اكثر من مرة فمثلاً يمكن استغلال المياه اولا فى احواض استزراع السمكى سواء الاسماك البحرية او العذبة حسب درجة ملوحة المياه (الاسماك لا تستهلك  المياه بل تستخدمها فقط) فنستفاد من محصول سمكي ومخزون مياه للطوارئ وايضا مياه بها سماد اورجنيك ثم اعاده استخدام المياه لعمليات الري.

 

ثانياً : أنظمة الري

هناك الأن الانظمة الاكثر حداثة وترشيدا للمياه ليس فقط الرى المحورى أو التنقيط او الرش الآن أصبح هناك انظمة الرى التحت سطحى التي تتعامل مع المجموع الجذري مباشراً للنباتات وليس فقط المجموع الخضرى لذلك تقلل حاجة النباتات للمياه وكميات الري لانها تحت سطح الارض فلا يوجد بخر ونتح لها فتقلل من تكلفة الرى وتقلل من الملوحة المترسبة حول المجموع الجذري (حالة الرى بمياه مالحة) وبناء عليه تقليل من تكاليف معالجات الملوحة .

 

3 –  إدارة المخلفات

المخلفات خصوصا الزراعية هى كنز لمن يعلم فقط التنظيم ومحطات الفرم واعادة التدوير يمكن تحويلها إلى كمبوست نباتي (سماد نباتي) وفحم نباتي أيضا صديق للبيئة يمكن استخدامه أو تصديره للبلاد الاكثر برودة أما باقي المخلفات يمكن استخدامها كمصدر للطاقة النظيفة والبيوجاز ويمكن تخزينها بسهولة .

 

مما سبق يتضح ان استخدام المعايير البيئيه الأكثر استدامة هى الأكثر ربحية للمزارع أو المستثمر وليست مجرد رفاهية أو شعارات رنانة فقط .

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز